بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
..
_ تمهيد /
الكثير من رابري والمستمعين عندما يستمع لكورال أحد رابري الكبار أو حتى المبتدئين المميزين ..
يعتقد ان لديهم خلطة خاصة تزين الاغانيهم وتكسوها تلك الحلة الرائعة سواءً في الكورال أو حتى في الكوردات والأرضيات البشرية ( الخالصة )
والحقيقة أن كل مافي الأمر هو إتقانهم لطريقة الهارموني بالإضافة إلى سلامة أسماعهم ووجود الموهبة التي تمكنهم من صناعة نغم موسيقي رائع بأصواتهم واكتشاف أي نشاز يصدر منهم ومن ثم إعادة التسجيل بشكل سليــم ..
من هذا المنطلق أحببت أن أشارك أحبتي هنا الذين دائما مايستاءلون عن خلطة الموزع الفلاني وأسلوب رابر الفلاني ونكهة الهارموني للمهندس الفلاني ,
أحببت أن أشاركهم بشرح بسيط مبسط يعتمد بالدرجه الأولى على الأسلوب العملي بغض النظر عن الجانب النظري الذي يأتي مع الممارسة والمخالطة ..
مع التنبيه على أن الموضوع مجرد تقريب للمعلومة الصحيحة , ويحتمل الصواب والخطأ وسأجتهد على أن تكون المعلومة واضحة وسليـمة قدر الإمكان ..
_ ماهو الهارموني ؟
الهارموني بشكل مبسط هو علم التوافق والتناغم .. وسنذكر نوعيه الأهم وهي /
1_ الكونتربوينت (( التوليف )) , 2_ السكند والثيرد ..
_ الكونتربوينت /
الكونتربوينت أو التوليفة هو نوع من انواع الهارموني يعتمد على البدء بنفس التون الذي بدأنا عليه اللحن الأساسي .. ومن ثم عدم النزول عن هذا التون أو الصعود منه إلا إذا تغير اللحن الأساسي توناً كاملاً أو طبقة كاملة ..
لتقريب الصورة لو كان اللحن يستقر على الدو مثلاً فإننا نبدأ الهارموني من الدو ولو ارتفع اللحن الى دو نصف بيمول مثلاً , لانغير تون الهارموني فنبقى على الدو ,, لكن إن انتقل اللحن الأساس من الدو الى الري مثلاً فإننا نرتفع في الهارموني من الدور الى الري أيضاً أو ننخفض الى السي ومن ثم نعود الى المستقر مرة اخرى مع اللحن الذي سيعود بالتأكيد الى التون الأساس ..
وبعد أن نبني هذا الهارموني المسمى بالتوليف نستطيع بعد ذلك أن نملأ الجو بالهارمونيات فنأتي بالسكند والثيرد لهارموني التوليف وقراريهما إن أردنا ذلك .. حتى يتكون لدينا انسجام واضح جدا .. وسيأتي الحديث عن السكند والثيرد بعد قليل ..
++
_ السكند , الثيرد
السكند أو الهارموني الثالث يعتمد على بناء اللحن من البعد الثالث لللحن الأساسي (( ولهذا سمي بالهارموني الثالث )) وبعكس مارأينا في التوليفة فنحن هنا سنمشي مع اللحن الأساسي في كل شيء في العرب , الطلوع , النزول , وأي حركه في اللحن الأساسي نقوم بها هنا لكن من البعد الثالث لهذا اللحن ..
ولتقريب الصورة أكثر لو كان مستقر اللحن على الدو فإننا ننشد السكند من مقام أو درجة المي ثم نمشي بلحن الهارموني مثل مامشينا بلحن االاغنية الأصلي ..
+++
_ الهارمونيات لها انواع كثيرة (( هارموني فا , لا , هارموني الحجاز , الهارموني المخالف او المعاكس )) لكن ماذكرنا هو الأهم ..
_ متى ماكان الرابر أو الموزع خيال واسع وقدرة جيدة في الاستماع يمكنه اختراع وابتكار هارمونيات جديده ..
_ هذا الموضوع للمبتدئين من أمثالي ولايحتاجه كثير من سايروس جست داش راب الموجودين معنا الآن ..
حيث بدأت بست تراكات من نفس الطبقة تراكين استمرت على نفس الطبقة حتى آخرالمقطع وتراكين بدأت بالطبقة ثم طلعت إلى نغمة السكند .. وتراكين طلعت على نغمة السكند ثم طلعت إلى نغمة الثيرد ..
السؤال الآن ..
اتمنى تثيبت علشان كل ناس يشوفون وكدا
اخوكم فالله (المدمر)
RAP-319
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
..
_ تمهيد /
الكثير من رابري والمستمعين عندما يستمع لكورال أحد رابري الكبار أو حتى المبتدئين المميزين ..
يعتقد ان لديهم خلطة خاصة تزين الاغانيهم وتكسوها تلك الحلة الرائعة سواءً في الكورال أو حتى في الكوردات والأرضيات البشرية ( الخالصة )
والحقيقة أن كل مافي الأمر هو إتقانهم لطريقة الهارموني بالإضافة إلى سلامة أسماعهم ووجود الموهبة التي تمكنهم من صناعة نغم موسيقي رائع بأصواتهم واكتشاف أي نشاز يصدر منهم ومن ثم إعادة التسجيل بشكل سليــم ..
من هذا المنطلق أحببت أن أشارك أحبتي هنا الذين دائما مايستاءلون عن خلطة الموزع الفلاني وأسلوب رابر الفلاني ونكهة الهارموني للمهندس الفلاني ,
أحببت أن أشاركهم بشرح بسيط مبسط يعتمد بالدرجه الأولى على الأسلوب العملي بغض النظر عن الجانب النظري الذي يأتي مع الممارسة والمخالطة ..
مع التنبيه على أن الموضوع مجرد تقريب للمعلومة الصحيحة , ويحتمل الصواب والخطأ وسأجتهد على أن تكون المعلومة واضحة وسليـمة قدر الإمكان ..
_ ماهو الهارموني ؟
الهارموني بشكل مبسط هو علم التوافق والتناغم .. وسنذكر نوعيه الأهم وهي /
1_ الكونتربوينت (( التوليف )) , 2_ السكند والثيرد ..
_ الكونتربوينت /
الكونتربوينت أو التوليفة هو نوع من انواع الهارموني يعتمد على البدء بنفس التون الذي بدأنا عليه اللحن الأساسي .. ومن ثم عدم النزول عن هذا التون أو الصعود منه إلا إذا تغير اللحن الأساسي توناً كاملاً أو طبقة كاملة ..
لتقريب الصورة لو كان اللحن يستقر على الدو مثلاً فإننا نبدأ الهارموني من الدو ولو ارتفع اللحن الى دو نصف بيمول مثلاً , لانغير تون الهارموني فنبقى على الدو ,, لكن إن انتقل اللحن الأساس من الدو الى الري مثلاً فإننا نرتفع في الهارموني من الدور الى الري أيضاً أو ننخفض الى السي ومن ثم نعود الى المستقر مرة اخرى مع اللحن الذي سيعود بالتأكيد الى التون الأساس ..
وبعد أن نبني هذا الهارموني المسمى بالتوليف نستطيع بعد ذلك أن نملأ الجو بالهارمونيات فنأتي بالسكند والثيرد لهارموني التوليف وقراريهما إن أردنا ذلك .. حتى يتكون لدينا انسجام واضح جدا .. وسيأتي الحديث عن السكند والثيرد بعد قليل ..
++
_ السكند , الثيرد
السكند أو الهارموني الثالث يعتمد على بناء اللحن من البعد الثالث لللحن الأساسي (( ولهذا سمي بالهارموني الثالث )) وبعكس مارأينا في التوليفة فنحن هنا سنمشي مع اللحن الأساسي في كل شيء في العرب , الطلوع , النزول , وأي حركه في اللحن الأساسي نقوم بها هنا لكن من البعد الثالث لهذا اللحن ..
ولتقريب الصورة أكثر لو كان مستقر اللحن على الدو فإننا ننشد السكند من مقام أو درجة المي ثم نمشي بلحن الهارموني مثل مامشينا بلحن االاغنية الأصلي ..
+++
_ الهارمونيات لها انواع كثيرة (( هارموني فا , لا , هارموني الحجاز , الهارموني المخالف او المعاكس )) لكن ماذكرنا هو الأهم ..
_ متى ماكان الرابر أو الموزع خيال واسع وقدرة جيدة في الاستماع يمكنه اختراع وابتكار هارمونيات جديده ..
_ هذا الموضوع للمبتدئين من أمثالي ولايحتاجه كثير من سايروس جست داش راب الموجودين معنا الآن ..
حيث بدأت بست تراكات من نفس الطبقة تراكين استمرت على نفس الطبقة حتى آخرالمقطع وتراكين بدأت بالطبقة ثم طلعت إلى نغمة السكند .. وتراكين طلعت على نغمة السكند ثم طلعت إلى نغمة الثيرد ..
السؤال الآن ..
اتمنى تثيبت علشان كل ناس يشوفون وكدا
اخوكم فالله (المدمر)
RAP-319